الخميس، 31 ديسمبر 2009

استراتيجيات تطوير وتخطيط الخدمات الصحية في مدينة جنين في ضوء التطور العمراني للمدينة

استراتيجيات تطوير وتخطيط الخدمات

الصحية في مدينة جنين في ضوء التطور العمراني للمدينة

إعداد

سونيا ظاهر عمر مساد

إشراف

الدكتور علي عبد الحميد

الدكتور محمود أبو مويس

الملخص

تنبع أهمية هذه الدراسة من الحاجة الملحة لدراسة قطاع الخدمات الصحية, والذي يعاني من عدم التوازن الجدي في التوزيع والمتمثل في الفرق في توزيع الخدمات بين التجمعات السكانية الحضرية والريفية, والفرق الهائل بين المناطق الريفية في وسط الضفة الغربية والمناطق الريفية في شمالها وجنوبها.

بشكل عام تعتبر مناطق جنين والخليل الأكثر حرماناً من محافظات الضفة الغربية الأخرى. وبالرغم من وجود هذا التباين الواسع بين مختلف مناطق الضفة من ناحية توفر الخدمات فإن نشاطات المؤسسات الغير حكومية تتركز في مناطق الوسط ولهذا السبب يجب أن يكون هناك إهتمام بدراسة هذه التباينات عند الحديث عن أي تخطيط مستقبلي للخدمات الصحية في الضفة الغربية.

من هنا تبدو الحاجة ملحة لدراسة قطاع الخدمات الصحية في مدينة جنين وذلك من خلال تحليل وتقييم الواقع الحالي وتحديد الإحتياجات والمتطلبات والمعوقات ومن ثم وضع بعض الإستراتيجيات والمقترحات حول التخطيط والتطوير للخدمات الصحية في ضوء التطور السكاني والعمراني للمدينة ومما يزيد من أهمية هذه الدراسة هو قلة وربما غياب مثل هذا النوع من الدراسة على مستوى المحافظات ومدن الضفة الغربية.

هدفت هذه الدراسة الى ربط تطوير الخدمات الصحية في جنين بتطوير المدينة ونموها السكاني والإقتصادي والعمراني , ووضع استراتيجيات مناسبة لتطوير قطاع الخدمات الصحية في المدينة ,ثم التوصل الى النتائج الضرو

النص الكامل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق