الخميس، 31 ديسمبر 2009

المخططات التنظيمية وواقع استعمالات الأراضي في مدينة دورا (محافظة الخليل)

المخططات التنظيمية وواقع استعمالات الأراضي في مدينة دورا

(محافظة الخليل).

اعداد الطالب

صالح احمد صالح ابو حسان

اشراف

د.علي عبد الحميد

د.عزيز دويك

الملخص

تناولت الدراسة مدينه دورا كنموذج للمناطق الفلسطينية التي تعرضت للاحتلال الإسرائيلي، والتي وجد فيها عشوائية في التخطيط وبالتالي استعمالات مختلفة وتداخل في هذه الاستعمالات.

تقع مدينه دورا آلي الجنوب الغربي من مدينه الخليل على بعد 9كم على خط إحداثي محلي شمالي 101.00 وترتفعاثي محلي شرقي 153.00 وترتفع حوالي 898م عن مستوى سطح البحر، وتبلغ مساحتها التنظيمية 15252 دونماً وبلغ عدد سكانها 18185 نسمه.(دائرة الإحصاء المركزية الفلسطينية، 1999).

تعرضت هذه الدراسة في البداية إلى مفهوم التخطيط الحضري وأهدافه وتخطيط المدن الحديث، ثم بعد ذلك تم إعطاء خلفيه نظريه عن موضوع استعمالات الأراضي من حيث المفاهيم الاساسيه، وتطور موضوع استعمالات الأراضي والنماذج المختلفة التي تفسر تلك الاستعمالات وأنواعها، والعوامل التي تؤثر على استعمالات الأراضي ومخاطر سوء استعمالات الأراضي.

بالاضافه إلى ذلك فقد اهتمت هذه الدراسة بالخصائص الطبيعية والجغرافية لمنطقه الدراسة من حيث الموقع الجغرافي والفلكي، المناخ، العلاقات المكانية للمدينة، أهميه الموقع عبر العصور، تطور الوضع الإداري للمدينة، اتجاهات السكان في المدينة، وظائف المدينة، ثم بعض النماذج الجغرافية التي طبقت على المدينة.

النص الكامل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق