الخميس، 31 ديسمبر 2009

خصائص وأنماط توزيع المهاجرين إلى مدينة جنين

ملخص الدراسة "

تبحث هذه الدراسة في موضوع الهجرة إلى مدينة جنين،حيث تعد مدينة جنين إحدى المدن الفلسطينية الرئيسية وتقع شمال الضفة الغربية، وهي مركز إداري وتجاري لمحافظة تضم 86 تجمعا سكانيا . وكون الباحث هو أحد سكان تلك المحافظة ،ومشارك في الفعاليات والنشاطات الاجتماعية والاقتصادية التي تدور فيها وملاحظ لها ،وكونه يدير احدى مؤسسات الخدمة الاجتماعية الهامة في منطقة الدراسة ،فقد لاحظ وجود أعدادا كبيرة من أبناء المحافظة يقيمون في المدينة ويعملون فيها أو داخل الخط الأخضر،كما لاحظ توسعا وامتدادا عمرانيا كبيرا للمدينة خلال العشر سنوات الأخيرة ،مما حدا به إلى دراسة هذه الظاهرة والكشف عن أهم جوانبها، خاصة فيما يتعلق بانعكاساتها على المهاجرين أنفسهم وعلى تطور ونمو المدينة.

وتتأتى أهمية هذه الدراسة من كونها واحدة من الدراسات القليلة التي اهتمت بموضوع الهجرة إلى المدن في الضفة الغربية، وقد هدفت بصورة أساسية إلى ربط الهجرة بالتطور والنمو العمراني للمدينة.

وقد اعتمد الباحث على المصادر والمراجع والنشرات المتعلقة بموضوع الدراسة،إضافة إلى الملاحظة والمقابلات والاستبانة التي خصصت لجمع البيانات والمعلومات الخاصة بموضوع الدراسة من الميدان مباشرة .

وقد تبين من خلال دراسة التوزيع المكاني ان المهاجرين انشئوا أحياء جديدة خاصة بهم في الضواحي بعضها منظم مثل حي صباح الخير وأخرى غير منظمة مثل واد برقين،وان مركز المدينة(البلدة القديمة) ما زالت محافظة على سكانها الأصليين ،وهذا مخالف لأدبيات الهجرة ،ويعود ذلك إلى خصوصية سكان مدينة جنين ،حيث انهم يمتلكون خصائص وصفات مختلفة عن سكان المدن الصناعية المتوسطة والكبرى.

وتبين ان بعض الأحياء مثل واد برقين وحي الألمانية اللذان لم يكونا جزءا من المدينة قبل توسعة حدودها عام 1999 قد خليا من السكان الأصليين .

ودلت الدراسة ان ما نسبته 62% من الأزواج أرباب الأسر هم مهاجرون ، وان نسبة الزوجات المهاجرات

النص الكامل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق